بذور ميكروكاربا بونساي (داخلي) (5 بذرات)

٧٫٢٩ $

بذور (ميكروكاربا بونساي) (داخلي). 


رقم الصنف : 152


البونساي في الحقيقة اسم لطريقة تربية خاصة للأشجار وليس اسماً للنبتة لكننا ذكرناها بهذا الاسم لاشتهارها عند أغلب الناس به وإلا فهي طريقة لتربية النباتات استوحاها اليابانيون من ملاحظة الطبيعة منذ القدم وفي الحقيقة فإنه يمكن تربية أي شجرة بطريقة البونساي ولكن تحت ظروف خاصة ورعاية دائمة ووقت طويل جداً.

وهذه الكلمة (بونساي) تعني باللغة اليابانية :”شجرة في صينية” ويظن كثير من الناس أنها نوع من الأشجار المتقزمة وهذا خطأ كما ذكرنا سابقاً بأنه يمكن تربية أي شجرة بنفس الطريقة.

العناية به:

أغلب أنواع هذا النبات استوائي فهو إذن يفضل الضوء الساطع المرشح بحيث تكون المسافة بينها وبين النافذة كافية لعدم وصول الحرارة المركزة بفعل الزجاج (مترين تقريباً)، ويفضل تدوير النبتة اسبوعياً لنضمن توزيع كمية متعادلة من الضوء لجميع أجزاءها، عند اختيارك للمكان المناسب لها فاحرص على عدم تغييره وثبتها فيه؛ لأن التغيير والتنقل يضر بالنبتة.


تروى النبتة عند جفاف التربة وقبل تصدع سطحها، وتستخدم لذلك آنية ضيقة الفوهة ويسكب الماء على دفعات وتعطى التربة فرصة التشرب ليعاد سقيها من جديد حتى تتشبع؛ وذلك حفاظاً على قوام التربة الرقيق وضماناً لوصول الماء إلى جميع الجذور، ولا تروى بعدها إلا عند جفافها من جديد؛ لأن كثرة الماء يسبب لها مشاكل يصعب علاجها.

النبتة محبة للرطوبة خاصةً في الأماكن الجافة؛ لذلك نرشها برذاذ الماء عدة مرات خلال الأسبوع أو نضعها فوق صينية فيها حصى مبلل بالماء على أن لا تكون الجذور الخارجة من أسفل الأصيص مغمورة بالماء.


جنب النبتة التيارات الهوائية الطبيعية أو الصناعية حارةً أو باردة وليكن المكان الذي توجد فيه جيد التهوية، ويستحسن تقليم بعض الأفرع المتطاولة والبارزة من النبتة لتشجيعها على زيادة كثافة النمو الخضري (أفرع، وأوراق)، وكذلك يستحسن تقليم الجذور بقص ثلثي طولها بعد نزع النبتة برفق من حوضها باستخدام مقص حاد وبعناية شديدة وبعد جفاف التربة ولا تتم هذه العملية بعد عدة سنوات ومن علامات حاجة النبتة لتقليم الجذور خروج الجذور من قاع الأصيص، وتأخر نزول ماء الري لأسفل الأصيص.

  • ٧٫٢٩ $

منتجات قد تعجبك